Jana Alathobah جنـــــــــــــى العذوبة
  شرح حديث لا عدوى ولا طيرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا
Jana Alathobah جنـــــــــــــى العذوبة
  شرح حديث لا عدوى ولا طيرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا
Jana Alathobah جنـــــــــــــى العذوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  شرح حديث لا عدوى ولا طيرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
אאĞdőoאא
عضو ذهبي
عضو ذهبي
אאĞdőoאא


عدد المساهمات : 1662
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

  شرح حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث لا عدوى ولا طيرة     شرح حديث لا عدوى ولا طيرة Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 7:02 pm

شرح حديث لا عدوى ولا طيرة



- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَلا هَامَةَ وَلا صَفَرَ , وفُـرّ من المجذوم كما تَفرّ من الأسد ) صحيح البخاري في الطب 5707.
- وفي رواية ( لاعدوى ولا صفر ولا هامة ) فقالأعرابي : يا رسول الله فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيجيء البعيرالأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها ؟ قال : فمن أعْدَى الأول ) " مسلم 2220"

فالحاصل من ذلك ستة أشياء : العَدوى ، والطِّيرة ، والهامَّة ، والصفر ، والغُول ، والنَّوء .

ينفي النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأحاديث العقائد الباطلة والخرافات التيكانت سائدة بين العرب في الجاهلية


لا عدوى

جَمَع العلماء بين هذا الحديث وأحاديث أمره صلى الله عليه وسلم بالفرار من المجذوم، ونهيه عن إيراد الممرِض على المصحّ وعن الدخول إلى موضع الطاعون من وجوه :

أن العَدوى إذا انتقَلتْ كان ذلك بِقَدَرِ الله ،لا بتأثير المرض ذاتِه ، ويَدل عليه ما رواه الإمام أحمد والترمذي من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قامفينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( لا يًعْدِي شيء شيئا ، فقام أعرابي فقال : يا رسول الله النُّقْبَة من الْجَرَب تكون بِمِشْفَرِ البعير أو بِذَنَبِه في الإبل العظيمة فَتَجْرَبُ كلّها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما أجْرَبَ الأول ؟ لاعدوى ولا هامة ولا صفر ،خلق الله كل نفس فكتب حياتها ومصيباتها ورزقها ) .وهو يُوضِّح ما تقدّم من رواية الشيخين .فقوله صلى الله عليه وسلم : " فما أجْرَبَ الأول ؟ " أي أنّ أول بعير أُصيب لم يَكن نتيجة عدوى ولا أنه خالَط غيره ،وإنما كان ذلك بِقَدَر ِالله ، فلو لم يُقدِّر الله انتقال ذلك الْجَرَب لم يَنتقِل ، كما أنه لو قَدّر سلامة البعير الأول لم يُصَب .
والمشاهدَ أن البيت أحيانا يُصاب أحد أفراد بالزًُّكام فيُصاب كل من في البيت ، وأحياناً يُصابالرَّجُل في بيته ولا تنتقل العدوى لأقرب الناس إليه !فمن الذي جعلها تنتقل في مرّة ولا تنتقل في مرّات ؟ إنه الله الذي قَدّر الأقْدَار ، وليس المرض الذيانتقل أو انتشر.
قال ابن عبد البر : أما قوله " لاعدوى " فمعناه أنه لايُعْدِي شيء شيئا ، ولايُعْدِي سقيم صحيحا ، والله يفعل ما يشاء ،لاشيء إلا ما شاء .
قال ابن الأثير : كانوا يظنون أن المرض بنفسه يَتَعَدّى ، فأعلمهمالنبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس الأمر كذلك ، وإنما الله هو الذي يمرض ويُنَزلالداء .
وقد جاءالإسلام بِعزْل المريض الذي يكون مرضه خطيراً مُعدِياً . قال عليه الصلاة والسلام : لايُورِد مُمْرِضٌ على مُصِحّ . رواه البخاري ومسلم . قال العلماء : الممرِض : صاحب الإبل المراض، والمصِحّ : صاحب الإبل الصحاح ، فمعنى الحديث : لا يورد صاحب الإبل المراضإبله على إبل صاحب الإبل الصحاح ، لأنه ربما أصابها المرض بِفِعْلِ الله تعالوقَدَرِه الذي أجرى به العادةلابِطَبْعِها فيحصل لصاحبهاضرر بمرضها ، وربما حصل له ضرر أعظم من ذلك باعتقاد العدوى بِطَبْعِها فيكفر . أفاده النووي .
وقال عليه الصلاة والسلام في شأن الطاعون : إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تَخْرُجوا فِرارا منه . رواهالبخاري ومسلم .
قال الشيخ سليمان آل الشيخ : وأما أمره بالفرار من المجذوم، ونهيه عن إيراد الممرِض على المصحّ وعن الدخول إلى موضع الطاعون ؛ فإنه من باب اجتناب الأسباب التي خلقها الله تعالى ، وجعلها أسبابا للهلاك والأذى ، والعبد مأمور باتِّقاء أسباب الشر إذا كان في عافية ، فكما أنه يؤمر أنلايُلْقِي نفسه في الماء أوفي النار أو تحت الهدم أو نحو ذلك كما جرت العادة بأنه يُهْلِك ويُؤذي ، فكذلك اجتناب مقاربة المريض كالمجذوم وقدوم بلد الطاعون فإن هذه كلها أسباب للمرض والتلف، والله تعالى هو خالق الأسباب ومسبباتهالاخالق غيره ، ولا مقدر غيره .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : العدوى موجودة ، ويدل لوجودها قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يورد ممرض على مصح " أي : لا يورد صاحب الإبل المريضة على صاحب الإبل الصحيحة ؛ لئلا تنتقل العدوى . وقوله صلى الله عليه وسلم : " فر من المجذوم فرارك من الأسد " والجذام مرض خبيث معد بسرعة ويتلف صاحبه ؛ حتى قيل : إنه الطاعون ؛ فالأمر بالفرارمن المجذوم لكي لا تقع العدوى منه إليك ، وفيه إثبات لتأثير العدوى ، لكن تأثيرهاليس أمرا حتميا ، بحيث تكون علة فاعلة ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالفرار ،وأن لا يورد ممرض على مصح من باب تجنب الأسباب لا من باب تأثير الأسباب نفسها ؛فالأسباب لا تؤثر بنفسها ، لكن ينبغي لنا أن نتجنب الأسباب التي تكون سببا للبلاء ؛لقوله تعالى : ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) البقرة/195) ،ولا يمكن أن يقال : إن الرسول صلى الله عليه وسلم ينكر تأثير العدوى ؛ لأن هذا أمريبطله الواقع والأحاديث الأخرى .


ودي قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعومة أنثى
عضو ذهبي
عضو ذهبي
نعومة أنثى


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

  شرح حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث لا عدوى ولا طيرة     شرح حديث لا عدوى ولا طيرة Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 10:49 pm






يعطيكـ العافيهـ قلب

ولاهنتي ياقمر قلب

وننتظر جديدكـ المميز قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
אאĞdőoאא
عضو ذهبي
عضو ذهبي
אאĞdőoאא


عدد المساهمات : 1662
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

  شرح حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث لا عدوى ولا طيرة     شرح حديث لا عدوى ولا طيرة Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 10:37 am

نورتي يآ ح ـلوه .. قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الورد
مشرفة
مشرفة
شذى الورد


عدد المساهمات : 1157
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

  شرح حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث لا عدوى ولا طيرة     شرح حديث لا عدوى ولا طيرة Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 1:12 pm




غدو

الله يعطيك الف عافيه يارب

ويجزاك خير ..

ويجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث لا عدوى ولا طيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث صلة الرحم ..
» حديث ( الرحمة بالناس )
» حديث ( علامات النفاق )
» حديث : { الطهور شطر الإيمان }
» حديث ( لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Jana Alathobah جنـــــــــــــى العذوبة :: جنى القسم الإسلامي :: °®»[ منتدى الحديث والسنة النبوية]«®°-
انتقل الى: